-->
الملك فاروق الأول


الملك فاروق الأول



·       فاروق بن الملك أحمد فؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل بن إبراهيم بن محمد علي باشا.

·       ولد في القاهرة في 11 فبراير 1920. والدته الملكة نازلي، وهو الابن الأصغر والولد الوحيد لخمسة شقيقات للملك أحمد فؤاد الأول.

·       أصبح وليًا للعهد وهو صغير السن، واختار الملك فؤاد الأول لولي عهده لقب أمير الصعيد.

·       تحمل فاروق المسئولية وهو صغير السن، بعد أن تلقى تعليمًا عاليًا في الخارج حيث أنه تولى العرش في سن السادس عشر من عمره بعد وفاة والده الملك (فؤاد الأول) في 28 فبراير عام 1936، وذلك تحت وصاية كل من الأمير محمد علي توفيق، وعزيز عزت باشا، وشريف صبري باشا.

·       في 29 يوليه 1937 اعتلى الملك فاروق الأول عرش مصر دستوريًا وذلك آثر بلوغه سن الثامنة عشر (بالتقويم الهجري).

·       تـزوج أول مرة من الملكة فريدة التي كانت تسمي صافيناز عام 1938 وأنجب منها ثلاث بنات هن فريال وفوزية وفاديه، طلق الملكة (فريدة) بعد خلافات لعدم تمكنها من أنجاب ولي العهد الذكر، وقد قابل الشعب نبأ الطلاق بالغضب الشديد لحبه للملكة فريدة.

·       تزوج الملك فاروق من زوجته الثانية الملكة ناريمان سنة 1951 وكانت حينها في سن السادسة عشر، وأنجبت له ولي العهد أحمد فؤاد الثاني، الذي تولى العرش وهو لم يتجاوز الستة أشهر تحت لجنة وصاية برئاسة الأمير (محمد علي) بعد تنازل الملك فاروق عن العرش.

·       في صباح يوم 23 يوليه 1952 قام تنظيم من الجيش المصري بإحداث ثورة بهدف الإطاحة بالملك فاروق. وفي صباح 26 يوليه 1952 غادر الملك فاروق مصر على اليخت المحروسة وكان في وداعه اللواء محمد نجيب وأعضاء مجلس قيادة الثورة إلى أوروبا.

·       أقام فاروق في روما عاصمة إيطاليا، ويزور منها أحيانًا سويسرا وفرنسا، إلى أن توفي بروما في يوم 18 مارس 1965 عن عمر يناهز الخامسة والأربعين، ونقل جثمانه إلى مصر حيث دفن في مسجد الرفاعي بجوار والده الملك فؤاد الأول.

·       وقد شهدت مصر خلال فترة تولي الملك فاروق عرش مصر العديد من الأحداث السياسية:

·       توقيع اتفاقية الصداقة والتعاون المشترك بين مصر وبريطانيا عام 1936.

·       وقوع حادثة 4 فبراير 1942 ومحاصرة قصر عابدين لإجبار الملك على تولية مصطفى النحاس رئاسة الحكومة.

·       قيام حرب فلسطين عام 1948.

·       وقوع حريق القاهرة عام 1952.

Ayman silem
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع السيرة الهلالية والتراث العربى الاصيل .

جديد قسم : شخصيات من التراث

إرسال تعليق